التعريف بالمركز

مركز البحوث والدراسات الكويتية: هو مصدر وطني للمعرفة بشؤون الكويت السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتراثها الحضاري، وقد تحددت أهداف المركز في إعداد البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بهذه الجوانب ونشرها محلياً وعالمياً، والقيام بجمع الوثائق والكتب والدراسات والدوريات ذوات الصلة بتراث الكويت وقضاياها وعلاقاتها الإقليمية والدولية والإفادة منها في التعريف بالكويت وهويتها العربية.

وقد انطلق المركز في نشاطاته المختلفة من أهدافه التي حددها مرسوم إنشائه،فعمل على تعزيز الانتماء الوطني وتقديم الرأي والمشورة لأجهزة الدولة المختلفة في إطار المهام المنوطة به، وقد تنوعت نشاطات المركز وامتدت إلى مختلف بقاع العالم من خلال إصداراته المتعددة بالعربية وبغيرها من اللغات الأجنبية، ومشاركته في المؤتمرات والندوات والمعارض واتصالاته المكثفة بالمؤسسات والهيئات والمراكز العلمية والثقافية والإعلامية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وقد أولى المركز الدراسات المتعلقة بالبيئة الكويتية اهتماماً خاصاً مبينا أهمية المحافظة عليها واستثمار معطياتها إلى جانب عنايته بالنشاط الثقافي والحضاري للكويت، فقدم العديد من الدراسات العلمية الموثقة حول نشأة الكويت وتاريخها والرواد الأوائل الذين أسهموا في نهضتها، وعنى بإبداعات المعاصرين في المجالات الأدبية والفنية، فعمل على نشرها وترجمتها إلى اللغات الأخرى، وتصدى لدراسة الأبعاد التاريخية والسياسية والاجتماعية المتعلقة بالعدوان العراقي على دولة الكويت، وتفنيد مزاعم النظام العراقي البائد ومفترياته وتوثيق ذلك كله في العديد من البحوث الموضوعية التي قام بنشرها. كما أولى المركز عنايته للدراسات والبحوث المستقبلية من خلال رؤية علمية استشرافية لمستقبل الكويت وأبعاده الحضارية. ...