إصدارات مركز البحوث والدراسات الكويتية الجديدة

01 يناير 2020

العقيلات عرب يتحدرون من نجد بشكل عام، ومن القصيم بصفة خاصة؛ وهم لا ينتمون إلى عائلة معينة، بل من قبائل عربية شتى من حواضر القصيم. وقد عرفوا بنشاطهم التجاري ونقل البضائع بين أرجاء الجزيرة العربية، وبينها وبين بلاد العراق والشام ومصر. وكانت لهم مشاركات في الثورة العربية ضد الأتراك.

وقد صدر عن «العقيلات» عدة كتب منها - على سبيل المثال: كتاب «نجديون وراء الحدود» لعبد العزيز عبدالغني إبراهيم، و«الخيل في حياة العقيلات» لبدر بن صالح الوهيبي، و«العقيلات: مآثر الآباء والأجداد على ظهور الإبل والجياد» لعبد اللطيف بن صالح الوهيبي. والكتاب الأخير يقع في عدة مجلدات واشتمل على تراجم عدد كبير من تجار العقيلات والمنتمين إليهم.

واللافت للنظر في الكتاب الأخير أن معظم المترجم لهم قد وردوا الكويت، وفي هذا دليل على ما كانت تمثله الكويت من مركز تجاري، ومحطة تموين رئيسة ينطلقون بعدها إلى بلاد العراق والشام ومصر. وكان صدى ذلك في الكتب المذكورة محدوداً، رغم أن ذلك قد استمر عقوداً طويلة من الزمن؛ ففي عام 1758م ذكر إدوارد آيفز أن القافلة التي تخرج من الكويت إلى حلب تتألف من خمسة آلاف جمل مع ألف رجل، وهذا دليل على قدم علاقة العقيليين مع الكويت. وفي هذا العدد وثائق تنشر لأول مرة عن علاقتهم بتجار الكويت، مستندين في ذلك إلى الوثائق الأهلية المحفوظة في مركز البحوث والدراسات الكويتية؛ راجين أن يكون في ذلك إضافة جديدة إلى تاريخ «العقيلات»، وعلاقته بالاقتصاد الكويتي.

وما توفيقنا إلا بالله.

أ. د. عبدالله يوسف الغنيم

رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية







عودة

في هذا القسم