إصدارات مركز البحوث والدراسات الكويتية الجديدة

04 July 2019

يسلط هذا العدد الضوء على جانب مهم من العطاءات العلمية للوثائق الحكومية والأهلية التي يزخر بها أرشيف مركز البحوث والدراسات الكويتية؛ فمن الوثائق الحكومية ننشر لأول مرة محضر الاجتماع الذي تم بين سمو الشيخ عبدالله السالم الصباح، أمير الكويت الأسبق، والمقيم السياسي البريطاني في الخليج، وذلك في شهر ديسمبر 1959م بشأن موضوع نقل اختصاصات القضاء الأجنبي إلى محاكم الكويت الوطنية، وهو الأمر الذي يعد خطوة مهمة في طريق الاستقلال الذي تم بعد نحو سنة ونصف من ذلك التاريخ.

وفي مجال الوثائق الأهلية يقدم لنا هذا العدد موضوعاً منهجياً قيماً يتسم بالموضوعية والحياد عن أوضاع اليمن السياسية بين عامي 1924 و1936م من خلال وثائق الحمد، وهو من تحرير الباحث الدكتور فيصل عادل الوزان، وربما كان هذا الموضوع نواة لعمل أكثر اتساعاً يغطي تلك الفترة الحافلة بالأحداث من تاريخ اليمن.

وتقدم المقالة الخامسة من هذا العدد ثلاث وثائق من الأرشيف الفرنسي تكشف عن كون الحماية البريطانية على الكويت كانت خياراً مطروحاً يتداوله الأهالي منذ عام 1866م لمواجهة استبداد ولاة البصرة العثمانيين. وأن الاتفاقية التي عقدها الشيخ مبارك الصباح مع بريطانيا بعد ذلك بثلاثة وثلاثين عاماً تتفق مع توجهات أهالي الكويت آنذاك.

وهكذا أصبح أرشيف المركز مصدراً فاعلاً في عطائه العلمي المتعلق بتاريخ الكويت وشبه الجزيرة العربية، من خلال تنوع إصداراته وأعماله العلمية، وسيتواصل ذلك العطاء بإذن الله.

وما توفيقنا إلا بالله
أ. د. عبدالله يوسف الغنيم
رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية







Return

In This Section