إصدارات مركز البحوث والدراسات الكويتية الجديدة

01 January 2019

الافتتاحية
عزيزي القارئ:
نواصل في هذا العدد نشر ما يتعلق بالكويت في تقرير السفينة الحربية البريطانية «إميرالد» الذي يكشف عن حلقة من حلقات التعاون بين الكويت وبريطانيا عبر تنفيذ ما نصت عليه اتفاقية الحماية التي عقدها الشيخ مبارك الصباح مع الحكومة البريطانية عام 1899م.
ويكشف ذلك التقرير عن التنظيمات العسكرية البريطانية في مواجهة حروب الصحراء، وكيفية التنسيق مع المواطنين، والصعوبات التي واجهتهم؛ وخاصة في مجال الطقس، الذي اتسم في ذلك الوقت بالبرودة الشديدة، والرياح الشديدة التي طوّحت بعدد من خيامهم. وتضمن التقرير أيضاً وصفاً للاستعراضات، والمشاهد التمثيلية التي مارسها جنود البحرية البريطانية على الأرض بالقرب من السور، بحضور جمهور غفير من المواطنين. ويضاف إلى كل ذلك وصف مدينة الكويت، ومتعة التجول في أسواقها، وبعض الجوانب الأخرى، والصور الفريدة التي ورد بعض منها في التقرير.
إن نشر هذا التقرير يعد سبقاً لـ «رسالة الكويت»؛ إذ لم تشر المصادر التاريخية السابقة إلى هذا المصدر، وهو جزء من الجهود التي يبذلها مركز البحوث والدراسات الكويتية لمحاولة جمع كل ما يمكن جمعه من وثائق ومقالات وبحوث عن الكويت. وقد سبق التعريف بعدد من المقالات والدراسات والاستطلاعات عن الكويت من خلال هذه «الرسالة»، التي أصبحت بحق مصدراً للباحثين في تاريخ الكويت.

وما توفيقنا إلا بالله
أ. د. عبدالله يوسف الغنيم
رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية

في هذا العدد
افتتاحية العدد
الكويت في تقرير السفينة الحربية البريطانية «إميرالد»(القسم الثاني)
صحة الكويت – في الوثائق البريطانية
أخبار الأمطار في الكويت في وثائق أسرة الحمد
من أعمال الهيئة العامة للجنوب والخليج العربي (الجمهورية اليمنية)
من مكتبة المركز
إصدارات المركز الجديدة







Return

In This Section